منتديات مطيريحة EVERY THING
مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات every thing
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada
ادارة المنتدي مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada

منتديات مطيريحة EVERY THING
مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات every thing
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada
ادارة المنتدي مقال صحفي عن الحوادث Ainelbell.allahmountada

منتديات مطيريحة EVERY THING
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مطيريحة EVERY THING

منتديات مطيريحة everything عين الإبل ولاية الجلفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال صحفي عن الحوادث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
علي


عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 34
الموقع : https://wwwt.ahladalil.com

مقال صحفي عن الحوادث Empty
مُساهمةموضوع: مقال صحفي عن الحوادث   مقال صحفي عن الحوادث Icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012, 02:42

مقال صحفي عن الحوادث News284732

حوادث المرور في الوطن العربي : حجمها وتكاليفها


الملخص :
أصبحت حوادث المرور في العالم ، وما يترتب عليها من خسائر بشرية واقتصادية من أبرز المشكلات التي تعيق تطور المجتمعات ، وتتضح هذه المشكلة بشكل حاد وملموس في البلدان النامية ، حيث يؤكد كل من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي على أن حوادث الطرق هي ثاني الأسباب الرئيسة للوفاة بين سكان العالم ، خاصة بين المرحلة العمرية من 5 سنوات إلى 29 سنة . كما أنها السبب الرئيس الثالث للوفاة بين سكان العالم في المرحلة العمرية من 30 سنة إلى 44 سنة . وتقتل حوادث الطرق حوالي 1.2 مليون نسمة سنوياً ، وتؤدي إلى إصابة وإعاقة ما بين 20 مليون إلى 50 مليون نسمة على مستوى العالم . وبحلول عام 2020م يتوقع أن تزيد نسبة الوفيات بسبب حوادث المرور حوالي 80 % في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط . وتقدر تكلفة الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان النامية بحوالي 65 مليار دولار سنوياً ، وهذا المبلغ يفوق ما تحصل عليه هذه البلدان من معونات إنمائية ( موقع على الشبكة العنكبوتية – الإنترنت ) .ومع ذلك فإن معظم الدول النامية ليس لديها الاهتمام المناسب بمسببات ونتائج حوادث السيارات ، بينما تبدي الدول الصناعية المتقدمة اهتماماً بالغاً بمشكلة حوادث الطرق ونتائجها ، ضمن إستراتيجية السلامة المرورية في هذه الدول المتقدمة. ففي بريطانيا على سبيل المثال تم وضع متوسط الإصابات المرورية خلال الفترة من عام 1981م إلى عام 1985م أساساً لهدف قومي يتطلع إلى تقليص عدد الإصابات المرورية في المستقبل ، بحيث يصبح ثلث المتوسط في عام 2000م . كما تبنت الجهات المرورية في بريطانيا عام 1999م هدف إستراتيجي آخر يهدف بشكل خاص إلى خفض عدد الوفيات التي تحدث لفئة العمر 5 – 19 سنة بسبب حوادث المرور، ووضع هذا الهدف في وثيقة أطلق عليها اسم " أكثر سلامة على الطرق للجميع " حيث اعتبرت الإحصائيات المرورية لعام 1999م هي سنة الأساس لهذا الهدف . أما في السويد فقد تم وضع هدف إستراتيجي أطلق عليه " الرؤية صفر Vision Zero" الذي يهدف إلى عدم وجود إصابات بليغة ، أو وفيات بسبب حوادث المرور . كذلك في عام 1997م وصلت سويسرا إلى أقل عدد ممكن من الوفيات بسبب حوادث الطرق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية . أما اليابان فتعتبر أنها قد وصلت بالفعل إلى هدف تقليل وفيات حوادث الطرق مع بداية القرن 21 الميلادي . وسجلت أستراليا أقل مستوى في وفيات حوادث الطرق لكل سيارة مسجلة في عام 1997م . وتهدف هولندا إلى خفض وفيات حوادث الطرق إلى النصف مقارنة بمستوى عام 1986م . ووصلت فنلندا إلى هدف خفض وفيات حوادث الطرق إلى النصف مع نهاية التسعينيات الميلادية . وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على زيادة استخدام حزام الأمان في السيارات إلى نسبة 90 % ، وخفض وفيات حوادث الطرق بسبب شرب المسكرات بنسبة 37 % بنهاية عام 2005م مقارنة بعام 1994م ( Road Safety Vision , 1998 ). وبذلك نجد أن أغلب الدول المتقدمة في مجال السلامة المرورية قد وضعت لها إستراتيجيات وخطط وأهداف قومية تعمل على تحقيقها وتتابعها من أجل تقليل حوادث الطرق ومن ثم خفض عدد المصابين والقتلى من جراء تلك الحوادث .






أن تختفي حوادث المرور فهذا شئ محال ولكن أن تقل فهذا أكيد ولكن بشروط ، قد يبدو الأمر وكأننا ننظر بعين التشاؤم ولكنه الواقع الذي ليس منه مفر فمهما بذلت الجهات المسئولة من جهود وقابلها تفاعل وقبول من قبل مستخدمي الحركة المرورية إلا أن الحوادث لن تتوقف لأن القاسم المشترك في كل حادث هو العامل البشري الذي تتحكم به عدة عوامل منها عامل السن وعامل العقل والحالة النفسية بالإضافة إلى العوامل الجوية والمؤثرات الأخرى بيئية وصحية بل وحتى مالية فكل هذه العوامل مجتمعية أو منفردة تساهم بشكل أو بآخر في وقوع الحوادث ولن يستطيع أي منا الخلاص منها ما لم يكن لديه الرغبة والقدرة على مقاومتها وإبعاد تأثيرها عنه بصورة فعالة وعندما نتحدث عن الشروط اللازمة لتقليل نسب الحوادث فيجب إن نعي الآتي :
أولاً : كيف ينظر كل من إلى نفسه فالإنسان الذي يرى في نفسه أنه مهم ومؤثر وفعال في المجتمع يحافظ على نفسه ويحرص على سلامته وسلامة الآخرين أما الإنسان الذي لا يرى في نفسه هذه الصورة فإنه يتصرف بعشوائية وعدم احترام للقانون لأنه يعتقد أن وجوده في هذه الحياة مثل عدمه فهو ليس سوى نكرة في دنيا الإعلام .

ثانياً : الشعور بالمواطنة وهذا أمراً أساسي فالإنسان متى ما أستشعر حاجة بلده له فإنه يبذل الغالي والنفيس من أجل وطنه والبذل في حالتنا هذه يعني الالتزام ، ومتى ما التزم الإنسان بالقانون فإن ذلك سينعكس إيجاباً على الحركة أياً كانت وبشكل عام .

ثالثاً : القدوة الحسنة ، كثيراً ما نسأل من قدوتك ولكننا قليلاً ما نفكر أن نكون قدوة للآخرين فهل الأمر بهذه الدرجة من الصعوبة أم أنه عدم الثقة بالنفس ، إن الثقة تعني القوة والقدرة على فعل الأشياء المفيدة أما إذا استخدمت القوة والقدرة في غير هذا المجال فإن ذلك يعني الحماقة .




رابعاً : تخيل أنك تنظر إلى كأس من الماء ولاحظ نفسك إلى أي جزء من الكأس أنت تنظر إلى الجزء الممتلئ ، أم إلى الجزء الفارغ فالإنسان المتفائل هو من ينظر إلى الجزء الممتلئ مهما قل حجمه أما الإنسان المتشائم فإنه ينظر إلى الجزء الفارغ مهما قل حجمه أيضاً ، إذاً فالمطلوب هو النظر بعين التفاؤل فمهما كثرت الحوادث وزاد عدد المصابين فتذكر أنه يوجد الكثير والكثير من الملتزمين ممن صنعوا لأنفسهم مجداً وشهرة في عالم رياضة السيارات فصاروا نجوماً يشار إليهم بالبنان وغيرهم الكثير ممن تنافسوا لأن يكون ضمن قوائم السائقين المثاليين وجدير أن نذكر بأننا ما إن فتحنا المجال في المجلس الأعلى للمرور للتسجيل في جائزة السائق المثالي حتى انهال علينا المئات للفوز بهذه الجائزة وكلهم تنطبق عليهم الشروط .
مقال صحفي عن الحوادث 01258165439
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwt.ahladalil.com
ISMAIL G
الرتبة
الرتبة
ISMAIL G


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 30

مقال صحفي عن الحوادث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال صحفي عن الحوادث   مقال صحفي عن الحوادث Icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012, 12:34

مقال صحفي عن الحوادث 2372300569 مقال صحفي عن الحوادث 1031191435
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال صحفي عن الحوادث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مطيريحة EVERY THING :: منتدى البحوث ورسائل التخرج :: منتدى البحوث و رسائل التخرج-
انتقل الى: